كشف السويسري برتران عن نموذج أولي لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية يخطط للطيران بها حول العالم للفت الانتباه لمصادر الطاقة البديلة المحتملة ، وللنموذج HB-SIA جناحان بحجم جناحي طائرة جامبو إلا أن وزنها لا يتعدى وزن سيارة عائلية عادية .
وزودت الطائرة المروحية بأربعة محركات كهربائية و 24 ألف خلية شمسية في بطاريات عالية الأداء لتتمكن من الطيران ليل نهار من خلال تخزين الطاقة الفائضة .
وساهم 50 من المهندسين والفنيين على مشروع الطائرة على مدى ستة أعوام بتكلفة بلغت97.53 مليون دولار.
وسيجري بيكار الذي طار حول العالم دون توقف في منطاد يعمل بالهواء الساخن عام 1999 أول اختبارات طيران لنموذجه الأولي في وقت لاحق هذا العام ، قبل قيامه بأول رحلة ليلية كاملة في عام 2010 فوق سويسرا .
وقال بيكار في مؤتمر صحفي بمطار دوبندورف بالقرب من زوريخ ، " كانت الطائرة بالأمس حلما وغداً ستكون سفيرا للطاقة المتجددة ".
وأضاف "إذا تمكنت الطائرة من الطيران ليل نهار دون وقود مدفوعة فقط بالطاقة الشمسية ، فليس من المستحيل عمل الشيء نفسه مع المركبات المزودة بمحركات وأنظمة التدفئة والتبريد وأجهزة الكمبيوتر"، وتابع " نعلن من خلال هذا المشروع بأن روحا رائدة ورؤية سياسية بوسعهما أن يغيرا معا المجتمع وينهيا الاعتماد على الوقود الاحفوري" .
سيريانيوز